الخميس 24 ابريل 2014 الموافق 24 جمادي الآخر 1435 , 09:29 صباحا
الرئيسية » الأخبار,شخصيات من المحافظة

حوار مع .. اللواء محمد بن صالح الشهري

13 أبريل, 2012 2 تعليق
شرطه1

صحيفة النماص - عبدالله محمد الشهري :

 

imageبسم الله الرحمن الرحيم

في هذا اللقاء الخاص سوف نتعرف سوياً على بعض من تفاصيل حياة أحد رجال الأمن العام المخلصين وقد تجسدت في داخله ومظهره وحسه المهني معاني الأمن السامية متحلياً بصبر الأيام التي أمضى منها مايربو على خمسة وثلاثون عاماً قضاها متنقلاً بين الميادين وأروقة المكاتب .
تخرج من كلية قوى الأمن الداخلي حينما كانت بهذا الإسم برتبة ملازم عام 1397هـ وتدرج في العمل الأمني حتى أصبح في عام 1429هـ مساعداً لمدير الأمن العام لشؤون التخطيط والتطوير برتبة لواء ولا يزال .
يتطلع بحكم موقعه ومسؤوليته التي يضطلع بها إلى التطوير المستمر بدءاً بالعنصر البشري وإنتهاءً بالوسائل المساعدة وأدواتها المختلفة ضمن فريق عمل متكامل للإرتقاء بعملية التطوير بما يحاكي واقع النهضة المتسارعة ويواكب متغيراتها المتلاحقة .
ضيفنا في هذا اللقاء يتكئ على رصيد من الخبرات الأمنية  تشكلت ملامحها الأولى في الميدان ونضجت تجربتها على أديم السنين التي أمضاها في ميادين العمل الأمني في منطقة عسير عقب تخرجه من الكلية ومارس مهامه في أكثر من موقع حتى أصبح نجماً لا معاً وقيادياً مخضرماً في جهاز الأمن العام .

image
الضيف في مكتبه أثناء الحوار

ضيفنا اليوم هو سعادة مساعد مدير الأمن العام للتخطيط والتطوير اللواء محمد بن صالح الشهري الذي فتح لنا قلبه وتجاوب معنا مشكوراً رغم مشاغله ووقته الثمين لنبحر وإياكم معه عبر هذه الإطلالة السريعة لنقطف وإياكم بعضاً من ثمار تجربته الثرية ونتعرف على جوانب مختلفه من حياته بشقيها الخاص والعام متمنين أن نكون قد وفقنا في إختيار هذه الشخصية الفذة من رجالات الأمن العام المخلصين ليكون ضيفاً على الموقع وزواره.

إعتدنا في كل مناسبة أن نطرح على الضيف سؤالاً تقليدياً نتعرف من خلاله على بطاقته الشخصية قبل الدخول إلى أجواء هذا اللقاء فماذا عن بطاقتك وقد حليت ضيفاً علينا في الموقع سعادة اللواء ؟  
أخوكم اللواء/ محمد بن صالح محمود الشهري مواليد عام 1375 مكان الميلاد (محافظة جدة).

المحطة الأولى في حياة الإنسان هي مسقط الرأس ولا شك أن الذاكرة لا تزال تختزن شيئاً من ذكريات الصبا والطفولة في محطتكم الأولى من هذه الحياة, بودنا أن تعود بنا إلى تلك المرحلة لنتعرف على بعض الذكريات الجميلة في ذلك الوقت؟ 

من أكثر الكلمات التي تحمل المعاني المقدسة والعظيمة على النفس كلمة مسقط رأس الإنسان والوطن ولظروف عمل الوالد ..رحمه الله.. بمحافظة جدة فقد ولدت فيها ونشأت.

في الماضي القريب كان الشاب يجد نفسه مباشرة في مواجهة الحياة منذ الصغر سواءً في الرعي أو الزراعة أو غيرها من الحرف التي تختلف من منطقة إلى أخرى قبل أن ينتشر التعليم ويصبح أولوية في حياة الشاب , بودنا أن نتعرف على تلك المرحلة من حياتك وكيف كانت ؟ 

هذه الحرف والمهن محببة لقلبي كثيراً , فبالزراعة تُحيا الأرض وتعمر ، وبالرعي يتحقق النشاط الاقتصادي وكلاهما من اهم مصادر الرزق , وقد مارست هذه الحرف في مراحل متعددة من حياتي.

لم تكن المدارس منتشرة بكثرة كما هو الحال اليوم حيث كان الكثير من أبناء القرى المتجاورة ينطلقون مع تباشير الصباح الأولى إلى مدارسهم التي تبعد عنهم مسافات شاسعة مشياً على الأقدام , بودنا أن تعرف على المدرسة الأولى التي بدأت منها رحلة التعليم ومتى كان ذلك ؟

قد يكون الوضع بالنسبة لي مختلفاً كوني نشأت في بيئة مختلفة لفارق الوضع بين القرية والمدينة من حيث توفر المدارس حيث درست الابتدائية في /مدرسة عثمان بن عفان بمحافظة جدة والمتوسطة في /المدرسة السعودية أيضاً بمحافظة جدة وكذلك الثانوية في / ثانوية جده بمحافظة جدة.

image
الضيف يتشرف بالسلام على خادم الحرمين الشريفين

     إذا كيف كانت فكرة إلتحاقكم بكلية قوى الأمن الداخلي قبل تعديل مسماها إلى كلية الملك فهد الأمنية حالياً ومتى كان ذلك وما هي الشهادة التي كانت تخول الطالب الإلتحاق بها؟   

حقيقة ان الفرص الوظيفية في ذلك الحين متاحة , ولقد أحاطني التوفيق عز وجل للالتحاق بكلية (قوى الامن الداخلي (حينذاك) (عرين الامن) كمعظم أبناء جيلي فمنهم من اتجه الى الكليات العسكرية والاخر اتجه الى بعض البعثات خارج المملكة ــ إضافة الى القبول في الجامعات المتاحة وقتها , ولقد كان وقتها إجراءات التعريف بالكليات تتم بزيارة وفود من الكليات العسكرية ومن ضمنها قوى الامن الداخلي الى المدارس الثانوية لاستقطاب المتفوقين ودعوتهم للانخراط في السلك العسكري نظراً لقلة الاعداد التي تتجه لتلك الكليات

    هناك شخصيات لها تأثير في حياة كل إنسان ولا شك أن أولى الشخصيات المهمة في حياة أي إنسان هما والديه وتتسع الدائرة لتشمل أناس آخرين , بودنا أن نتعرف على أهم الشخصيات التي كان لها تأثير واضح في حياتك؟    

لاشك ان الوالدين هما القدوة الحسنة ــ فمنهما تستقى المعارف وتستمد ونتطبع بسلوكهما وتصرفاتهما وأفعالهما , وهناك الكثير من الشخصيات التي أثرت على في حياتي , ومن الشخصيات ما أثار اعجابي ، ومنهم سعادة اللواء/عبدالله بن عثمان المطيري (رحمه الله) والفريق /فهد الشريف (رحمه الله).

في كلية الملك فهد الأمنية التي عشت في أروقتها نحواً من ثلاثة أعوام في مدينة الرياض لا شك أنك زاملت الكثير من طلبتها وعانيت بعض هموم الغربة مع ما يصاحب التدريب العسكري من غلظة أحياناً والإنضباطية التي يتطلبها نظامها التدريبي ,بودنا أن توضح لنا شيئاً مما لايزال عالقاً في ذاكرتك؟

هذه المرحله تتميز بطابع الجديه والتحمل والمسؤولية وكانت نقطة تحول لي في حياتي ــ وهناك الكثير من المواقف والذكريات الجميله وبعضها يؤرق شريط الذكريات لصعوبة الحياة ومشاق الغربه .

image
مع سمو ولي العهد في إحدى المناسبات

بعد تخرجك من الكلية أين كانت وجهة العمل الأولى بعد أن أصبحت ضابطاً في جهاز الأمن الداخلي؟

باشرت اول وجهة عمل لي بشرطة منطقة عسير عام 1397هـ لاعمل في شئون العمليات (الامن الجنائي) بمدينة ابها كضابط محقق.

بودنا أن نتعرف على من تتذكر من زملاء دفعتك الذين تخرجوا معك في الكلية وهل وصلوا جميعاً إلى رتبة اللواء التي تتقلدها حالياً ؟ 

من زملائي/اللواء متقاعد/فهد البشر مدير الإدارة العامة للمرور سايقاً.
واللواء متقاعد /مشبب الشهراني مساعد مدير الادارة العامة للمرور سابقاً.
اللواء/ سعد بن عبدالله الخليوي/مساعد مدير الامن العام لشؤون التدريب حالياً.
والعديد من الزملاء  ومنهم من انتقل الى رحمة من المولى عز وجل ان شاء الله.

image
الضيف مع معالي مدير الأمن العام

  في منطقة عسير مارست العمل الأمني في جهاز الأمن العام وتحديداً في شرطة المنطقة لسنوات عديدة نود أن تصف لنا تلك المرحلة التي أعقبت التخرج والمهام التي مارستها قبل أن يستقر بك المقام في مدينة الرياض منذ عدة أعوام ؟

منذ تخرجي عملت بشرطة منطقة عسير متنقلاً بين افرعها منها الاداري والتنظيمي ومنها الميداني ومنها مايجمع بين العمل الميداني والاداري فلقد عملت مدة عام كضابط محقق ثم كلفت كمديراً لشعبة التخطيط والتنظيم بشرطة منطقة عسير حتى موعد التحاقي بدورة في الولايات المتحدة الامريكية لمدة عامين وعند عودتي كلفت باعمال التخطيط والتنظيم مرة اخرى إضافة لرئاسة شعبة الشؤون الهندسية وشعبة العلاقات العامة ــ وسكرتارية اللجنة الأمنية الدائمة , بعدها كلفت كمديراً لشعبة الضبط الاداري التي تشمل الدوريات الراكبة والراجله ــ والاسلحة والمتفجرات ــ والحراسات بعدها كلفت فترة اخرى بأعمال التخطيط والتنظيم مره ثالثة لاستمر فيها حتى انتقلت للعمل كمديراً لشرطة محافظة محايل عسير لمدة اربعة اعوام ونصف وبعدها مساعد مدير شرطة منطقة عسير للامن الوقائي ومن ثم مديراً لادارة دوريات الامن بمنطقة عسير عند انشائها كادارة عامه مستقلة تتبع معالي مدير الامن العام وبعدها انتقلت للرياض عام 1423كمساعد لمدير الادارة العامة لدوريات الامن فمديرا لها عام 1426 ثم مساعداً لمدير الامن العام للتخطيط والتطويرمن عام 1429هـ حتى الآن.

في كتابه الشهير ( مسافة التنمية وشاهد عيان) ذكركم صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بالإسم ضمن اللجنة التحضيرية للتطوير الإداري في المنطقة برئاسة سموه بودنا لو تحدثت لنا عن تلك التجربة خاصة وأنها ترفع توصياتها لمسؤول محنك يملك أدوات إتخاذ القرار بما يملكه من حصافة في الرأي وعصف ذهني يستطيع من خلاله أن يضع النقاط على الحروف أسهمت بتوفيق الله في تنمية المنطقة تنمية شاملة؟

تشرفت بهذه الإشادة الكريمة ــ فسموه الكريم قائد التنمية في منطقة عسير ــ وتظهر دور شخصيته في تنمية منطقة عسير في جمعه بين أسلوب التنمية بالإقناع وأسلوب التنمية بالمبادرة ــ مما خلق نتائج تنمويه ذات سبق وتفرد ــ وقد قال سموه الكريم (علاقتي بعسير علاقة دقيقه وذات خصوصية وجدانية)
ولقد شاركت ضمن اللجنة المشكلة بأمر من صاحب السمو الملكي وزير الداخلية وتنسيق مع معالي وزير التخطيط وضمت اللجنة عدد من القطاعات الهامة منها إمارة منطقة عسير وشرطة منطقة عسير والشؤون البلدية والقروية ووزارة التخطيط ووزارة الزراعة ووزارة المواصلات (حينذاك)
وكانت مهمتها اعداد دراسة موثقه عن منطقة عسير بجميع مناطقها وقراها ــ وما تحتويه من معلومات متكاملة هامة  تم الاعتماد فيها على الخرائط الجوية ــ وقواعد البيانات من الوزرات حينذاك ولقد كانت تلك الدراسة بعد اعتمادها ذات مرجعية وافية في أوجه التنمية وتطبيقاتها بعد ذلك.

image
في مدينة أبها مع الأمير خالد الفيصل في أثناء توديع مدراء الإدارات الحكومية

عاصرتم مرحلة مهمة من مراحل التنمية الشاملة في منطقة عسير كمواطن ومسؤول , بودنا أن تسلط الضوء على تلك المرحلة التي شهدت فيها العديد من مراحل النمو في كافة المجالات من وجهة نظرك كمواطن ينتمي لهذا الجزء بعيداً عن أجواء المسؤولية وما هي نظرتكم لها بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير حفظه الله  ؟ 

بفضل الله تم بفضل الرجال المخلصين حظيت المنطقة بنهضة تنموية شاملة ــ وأرقام المشاريع والمنجزات خير شاهد , والجهود المميزة لسمو أمير المنطقة فيصل بن خالد الذي عاش مراحل التنمية حينما كان نائباً لامير المنطقة (خالد الفيصل) ليواصل مسيرة التنمية والتطوير في الانسان والارض , ولازالت المنطقة تحظى بالعديد من المشاريع التنموية العملاقة بفضل توجيهات الملك حفظه الله.

وأنتم تشغلون منصب مساعد مدير الأمن العام للتخطيط والتطوير ماذا عن الجانب التطويري الذي تسعون إليه في سبيل تطوير أدوات ووسائل تعقب المجرمين والحد من جرائمهم التي نسمع ونقرأ عنها كثيراً في وسائل الإعلام ونعايشها في المجتمع بعد أن كثرت وهل أصبحت الجريمة ظاهرة من وجهة نظرك كمسؤول بارز؟

يسعى الامن العام حثيثاً بتوجيهات من مقام وزارة الداخلية لتطوير وصياغة العمل الامني وتطويع الجهود المبذولة لمواجهة  وكبح الجريمة وهذا التطوير يشمل العنصر البشري وتوفير احدث التقنيات والجريمة موجودة بوجود المجتمع والمهم هو كسب شراكة المجتمع في الحد من ارتكابها, وتطوير الأداء اعتماداً كما أسلفت على العنصر البشري وتطويع التقنية.

كانت للأمن العام تجربة لم يكتب لها النجاح ولكنها كانت خطوة مهمة في محاولة لتوحيد وتنسيق العمل الأمني الميداني في ما يسمى بالأمن الشامل من خلال دمج مهام المرور والشرطة الميدانية , فهل تعتقد أنها فعلاً كانت خطوة غير ممكنة التطبيق أم أنها كانت تحتاج للمزيد من الوقت حتى تؤتي ثمارها؟ 

كلمة الامن الشامل تحمل معاني متعددة ــ وتجربه الأمن العام لهذه الفكرة كانت بالمنطقة الشرقية أولاً ثم شملت جميع مناطق المملكة  والهدف منها تآزر اختصاصات أفرع الأمن العام لتحقيق هدف ضبط الأمن من خلال دمج أداء دوريات الأمن والمرور لرفع مستوى الأداء وسرعة الاستجابة ــ وتأطير مثل هذه الافكار ومنهجيتها ضماناً لتحقيق اهدافها , سيما مايصاحبها من توفير قواعد ومعلومات واحصائيات واستقراء للأحداث المستقبلية , والفكرة في حد ذاتها فكرة رائده كانت تحتاج الى مزيد من التدريب والتنسيق وتوفير الامكانات لانجازها في وقتها وان كانت النظريات الحديثة تؤمن حالياً بمبدأ التخصص وهذا ما جعل الادرات تتفرغ لاداء مهامها بحرفية ومهنية.

image
في مركز القيادة والسيطرة مع الأمير محمد بن نايف في إحدى زياراته للمركز

الحج شعيرة عظيمة أناط الله مسؤوليتها لبلد الحرمين الشريفين بقيادة حكامها الأوفياء ولا شك أن مسؤولية كهذه تتطلب تظافر جهود كافة القطاعات الخدمية لإنجاح مهمة الحاج والمعتمر , نود منكم تسليط الضوء على مهام مركز القيادة والسيطرة لأمن الحج في مشعر منى خاصة وأنكم منذ سنوات مضت تقومون بمهام القائد لهذا المركز الحيوي والذي يحظى بمتابعة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز ولي العهد الأمين ووزير الداخلية ورئيس لجنة الحج العليا وسمو نائبه وسمو مساعده للشؤون الأمنية حفظهم الله؟

يعتبر المركز القلب النابض لأعمال الحج في تقديم الخدمة المثالية للحاج الذي تبذل الدولة اعزها الله الغالي والنفيس في سبيل راحتهم ـ وياتي المركز ليمارس دوره في متابعة تنفيذ أداء الخطط لسائر الاجهزة الامنية ــ والعسكرية المشاركة ــوكذلك عدد (19) وزارة وهيئة وجمعية تشارك في مهام الحج ، وما يرصد في مسارح العمليات ليتبعه التوجيه والتوثيق للاحداث ، والدور التنسيقي لكافة الجهود المبذولة من القيادات الامنية وفق قواعد البيانات الشاملة المتوفرة بالمركز ، والدور البارز للمركز في المشاركة في ادارة الازمات لا سمح الله.

image
مع سمو نائب وزير الداخلية في إحدى زياراته لمركز القيادة والسيطرة

تفجرت ينابيع الإعلام من كل حدب وصوب وطغى الإعلام المرئي والإلكتروني على الإعلام الورقي , ما هي رؤيتكم للإعلام الجديد الذي أصبح الآن في متناول الجميع حتى من خلال الأجهزة الكفية التي يستطيع من خلالها إنسان عادي ان ينقل صورة حسنة أو أخرى سيئة أو أن يكشف من خلاله عن خبايا جريمة أو توثيق محاولة الشروع في جريمة وهل تتعامل الأجهزة الأمنية مع يتم تداوله سواءً كان حقيقة أم إشاعة في ما يتعلق بالنواحي الأمنية؟

الإعلام يمارس دوراً بارزاً داخل المجتمعات والتغيرات (السياسيه ــ الاقتصادية ــ التقنية) افرزت مظاهر الاعلام الجديد بمضامين جديدة اسهمت في حراك هذه المتغيرات ــ ودور المواطن الصالح في ذلك التمييز بين المفيد مما يطرح وتقييم ذلك ــ فأمن المجتمع يتجاوز دور الجهاز الامني لان المجتمع وافراده والمنظومه الامنية شريك في السراء والضراء وان كنت اؤمن بأن المعرفة الورقية لازالت ذات مضامين ومدلولات قيمة لايمكن الاسغناء عنها وان كان الاعلام خاصة الدوريات اليومية (الصحف) اتخذت اتجاهات يهتم بعضها على عنصر الاثارة على حساب الاخبار الموثقه من مصادرها وذلك بهدف الانتشار والتوزيع.

بعيداً عن هموم العمل وأجواء الرسمية بودنا أن ننطلق إلى جوانب شخصية في حياتكم بما يمكن أن نسميه هوايات أخرى سواءً في مجال الكتابة أو الشعر أو غيرها من الفنون التي تستهوي البعض خاصة وأن الجانب الترويحي يتطلب ممارسة بعض الهوايات للخروج من اجواء الروتينية المملة ؟

القراءه بصفة مستمره ــ مزاولة كرة القدم والطائرة (في وقت الشباب) والسفر مع افراد العائلة ففي السفر خمس فوائد وقيل (سبع فوائد).

تدفع الأسرة غالباً ثمن إرتباط المسؤول بمهام وواجبات عمله التي تطغى على وقته وتستأثر بالجزء الأكبر منه من خلال سفرياته وعمله المتواصل والمناسبات الرسمية وما إلى ذلك من المهام التي تقضي على جل وقته , فما هو نصيب المناسبات الإجتماعية من حضوركم لها بهدف التواصل مع الأقارب والأصحاب من أجل توثيق عرى التواصل مع الآخرين, بودنا أن تطلعنا على هذا الجانب في حياتكم العامة؟

من المؤكد ان التواصل الاجتماعي مطلب في حياة الانسان , ولن يستطيع المرء ان ينعزل عن العالم  فمخزونه المعرفي بما يمتلكه من ادوات التواصل الاجتماعي وتبادل الزيارات وحضور المناسبات الاجتماعية وان كنت احياناً مقصراً في بعضها نظراً للارتباط العملي .

image
الضيف مع المحرر

  برزت ظاهرة الدوريات بين أبناء القبيلة الواحدة وغالباً ما تكون في نهاية كل شهر هجري , من وجهة نظرك هل تعتقد أنها ظاهرة إيجابية خاصة وانها حلت بدلاً من الزيارات المنزلية التي كانت سائدة ؟

تعتبر ظاهرة ايجابية في ظل تسارع وتيرة الحياة خاصة في المدن الرئيسة وصعوبة تبادل الزيارات المنزليه نظراً لتباعد المسافات وتزايد اعداد السيارات مما خلق صعوبة في الحركة بين الاحياء وهذه الدوريات جميله اذا تم تأطيرها وفقا لشرع الله والمشاركة في تلمس احتياجات ومتطلبات جميع الحاضرين بما يحقق الاستفادة من الاجتماع واذكاء روح المعرفة وتحفيز الابناء الحاضرين على القيم والمثل الاسلامية الصحيحة والعادات الكريمة.

الشيخ الدكتور والداعية المعروف علي المالكي وشقيقه فائز الفنان المعروف إسمان لامعان في مجاليهما , بودنا ان نتعرف على صلة القرابة الأسرية بينك وبينهما ؟

المذكوران حفظهما الله ابناء لابنة عمي التي تزوجت ونشأت في بني مالك مع زوجها احمد المالكي (والد المذكورين) وتوفيت رحمها الله في مدينة الرياض.

في نهاية هذا اللقاء نترك لكم مجال إختيار كلمة نختتم بها هذه المقابلة الشيقة التي حضينا فيها بكرم ضيافتكم وحميد سجاياكم وبودنا لو تكون هذه الرسالة موجهة للجيل الناشئ للإستفادة من خبراتكم المتراكمة في المجالين العام والخاص وما هي رؤيتكم عن موقع تنومة الإلكتروني وهل ساهم في خدمة المنطقة إعلامياً من وجهة نظر محايدة ؟

أسعدني القائمين على إدارة موقع تنومه الالكتروني في منحي هذه المساحة لاعبر عن مشاعري تجاه مايقدمونه من جهود وسخاء تحلت بالصبر والمثابرة والعمل الدؤوب لايصال الموقع الى هذه المكانه المتقدمة رغم الزمن القصير لتأسيسة ــ وما يضم الموقع من فصول ثقافية واجتماعية وتربوية واخبار جمعت ابناء تنومه تحت سقف واحد تميزت بالاثارة والمتعة البصرية لما يشمله من تنوع معرفي وما يشكله من ذاكرة توثيق ومرجعيه واسعة الطيف لكافة متصفحي الموقع خاصة من اهل المنطقة , وأدعو لابنائنا وبناتنا الحرص على مايرضى الله عز وجل وطاعة الوالدين ــ وصلة الرحم (وفضلها الكبير) والطموح لاحتلال مساحة مناسبة بين رجالات ونساء مجتمعنا ولن يتأتى ذلك الا بمواصلة التعليم والحرص عليه والذي اصبح السلاح لتبوء مراكز علميه واجتماعية متقدمة , مع الحفاظ على العادات الكريمة التي حملها آباءنا واجدادنا رحمهم الله في الصدق ــ والالتزام ــ وضبط النفس ــ والكرم
كما أتمنى أن أكون قد وفقت في طرح مايثري خبرات وأجيال المستقبل من أبنائي وبناتي الاعزاء ــ مع خالص امتناني لفريق العمل في السعي لتحقيق مستقبل افضل في سبيل خدمة الهدف الذي ولد موقع تنومه من اجله ــ والله الموفق.

إعداد وحوار
عبدالله محمد فايز الشهري
من إدارة موقع تنومة الإلكتروني
إخراج وتنفيذ
عبدالله غرمان
تصوير عبسي يحي شراحيلي
من الإدارة العامة للعلاقات والإعلام بالأمن العام

 

 



التعليقات

2 thoughts on “حوار مع .. اللواء محمد بن صالح الشهري

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>